الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سامراء تستعد لطرح آلاف العبوات من المحلول الوريدي إلى السوق

بواسطة azzaman

قرب إفتتاح معرض أربيل الدولي بمشاركة 280 شركة إستثمارية 

سامراء تستعد لطرح آلاف العبوات من المحلول الوريدي إلى السوق

بغداد - ابتهال العربي

أربيل - فريد حسن

انتجت أدويـة سامـراء، 15 ألـف عبـوة مـن المحلـول الملحـي، فـي مصنـع المحاليـل الوريديـة بنينـوى. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن، بدأت بالإنتاج الفعلي في مصنع المحاليل الوريدية التابع لها، في محافظة نينوى)، مبيناً ان (المصنع انتج 15 ألف عبوة من المحلول الملحي، لطرحها إلى السوق المحلي)، وأوضحت الشركة ان (المحلول يستخدم لعلاج نقص الصوديوم والكلور الشديد، وإذابة وتخفيف أدوية الحقن العضلي أو الوريدي، أو تحت الجلد).

مادة منتجة

وأضاف البيان ان (المادة المنتجة تمتاز بجودة وصناعة حديثة وفقاً للمواصفات العالمية)، مؤكداً ان (جميع مراحل إنتاج المحاليل الوريدية تخضع للفحوصات المختبرية الدقيقة، وتتم وفق ضوابط وتعليمات وزارة الصحة).

وتتجه الوزارة ، الى تفعيـل قطـاع المعـادن، في اطار تعزيز الإقتصاد الوطني. وأشار وزير الصناعة، خالد بتال، امس الى (خطوات التعاون مع إحدى الشركات العالمية لإجراء مسوحات جيولوجية للمعادن التي يمتلكها العراق في ضوء خطط ورؤية الوزارة المستقبلية بالتركيز على قطاع التعدين عبر الفرص المطروحة للشراكة مع القطاع الخاص، لإيجاد بدائل غير النفط ترفد الموازنة، وتدعم الإقتصاد العراقي)، داعياً الى (التقديم على الفرص المطروحة حسب الاولويات المعتمدة في تنفيذ المشاريع).

وتسعى الوزارة الى دعم الصناعة المحليـة، عبر تمكينها من المنافسـة فـي السـوق وتجنب الإحتكـار. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (بتال اكد خلال أعمال مؤتمر يوم المستثمر العالمي بدورته الرابعة، والذي تنظمه هيئة الأوراق المالية العراقية، في بغداد، ارتباط إعادة الهيكلة للشركات الحكومية بتشذيب وترشيق الهياكل الإدارية لتلك الشركات وفق متطلبات السوق)، لافتاً الى (وجود تحديات تواجه عمل شركات القطاع المختلط، بسبب سوء بعض الإدارات، وتقصير بعض الجهات الحكومية التي تمتلك أسهم في تلك الشركات بمتابعة أموالها واعادتها الى السوق بقوة)، وتطرق الوزير الى (الدعم الحكومي للقطاعات الصناعية كافة، بالمنافسة وعدم الإحتكـار، الى جانب دعم القطاع الخاص والمختلط، بإلزام الوزارات والمحافظات بشراء منتجاتها التي تحقق قيمة مُضافة بنسبة 30 بالمئة).

حركة الإنتاج

وشدد الوزير على تشغيل المعامل، وإعادة حركة الإنتاج الوطني، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي. واوضح البيان انه (تم التوجيه بالإستنفار التـام لإكمـال متطلبات المصانع المحلية، وتظافر الجهود والإمكانات لإكمال مصنع الصلب في البصرة).

على صعيد متصل، اتفقت وزارتا الصناعة والكهرباء، علـى صيغـة عمـل لزيـادة التنسيـق والتعـاون، في رفد شبكـة الكهرباء بالمنتجـات الوطنيـة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزيري الصناعة والكهرباء، ناقشا قضايا مشتركة، واهمها آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتجهيز الكهرباء بالمحولات، وشراء العدادات الإلكترونية التي تنتجها الصناعة)، وتطرق الاجتماع الى (تدارس توقيع عقود لتجهيز وزارة الكهرباء بمحولات التوزيع والقدرة، وصيانتها، فضلاً عن إجراء جدولة للديون المترتبة بذمة الطرفين، وإطفاء الديون القديمة). في غضون ذلك، تنطلق فعاليات معرض أربيل الدولي، الخامس للاستثمار العقاري، في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، بمشاركة محلية واجنبية، في اطار التنسيق بين حكومة كردستان وهيئة الاستثمار التابعة للأقليم. وتستعد مدينة اربيل الى (اطلاق المعرض بحضور مسؤولون حكوميون وممثلو الدول في أربيل، ورجال اعمال ومستثمرون، بهدف تشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي، وعرض منتجاتهم، بمشاركة أكثر من 280 شركة محلية وأجنبية من مختلف الدول لعرض أحدث مشاريعها.


مشاهدات 74
أضيف 2024/10/19 - 12:57 AM
آخر تحديث 2024/10/19 - 5:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 308 الشهر 7842 الكلي 10037565
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير