الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأخوان لالا والهجرة إلى القوش

بواسطة azzaman

الأخوان لالا والهجرة إلى القوش

نبيل يونس دمان

 

    عندما اشتد الجوع بعد سنة حصاد طبعها الجفاف في الربع الأول من القرن العشرين، قرر الاخوان جبو لاوو (1876- ...)  ويوسف لالا (1891- ...) * ان يهاجرا الى قرية كرمليس، التي تبعد عن القوش مسافة 78 كيلومتر تقريبا، هناك عملوا في الفلاحة ونظرا لظروف المناخ المختلفة ووفرة المياه فيها حصدوا حصادا جيداً، وهكذا في السنوات التالية، فتحسن وضع الاخوين وبعد مدة تزوجت شقيقاتهم الثلاث من شبان القرية المضيفة وهن: استير، ببّي، وزورتا. في أحد الأيام فاجأ يوسف اخاه جبو بالقول: سوف ارجع الى القوش.

- لماذا يا اخي ترجع هناك، حتى لو السنة كثيرة المطر فان حشرة السونة (سنّك) تغزو طائرة حتى تحجب ضوء الشمس، فتقطف الغلّة وتترك السيقان عارية!، احمد الله واشكره، هنا تحسن وضعنا وصرنا نأكل أحسن المأكولات، ونتناول الفواكه والخضراوات، ونلبس أحسن الملابس، ولا ينقصنا شيء في هذه القرية.

صوب القوش

- (قال يوسف بحسرة) يا اخي عندما ارجع من الحقل وعند مشارف القرية أرى من بعيد لمّة رجال، كلما اقتربت منهم اسمعهم يقولون وصل « سخورا» ** بمعنى الغريب، لم اعد اتحمل ان اكون غريباً، فسوف ارجع الى القوش ولن أبقى هنا ابداً، حتى لو تلتصق الأرض بالسماء!  « ان طبيا اره بشميّا».

     جهز يوسف نفسه وحمل متاعه على الدواب ليتحرك صوب القوش، وقبل ان يمضي قاطعاً البراري الفاصلة، قصده صديقه بطرس مامو وطلب منه ان يأخذ ولده الى دير الربان هرمزد ليدخل في سلك الرهبنة، تجنبا لوقوعه بيد الجندرمة، فيسوقونه الى جبهات الحرب المحتدمة، وقد بلغ ابنه من العمر ١٥ سنة، واوصاه ان يتجنب رجال الحكومة، وكان له ما أراد وبعد وصولهم الى القوش اخفاه لعدة أيام في بيته، ثم تسللوا خفية وسلكوا طريق الدير الجبلي، فقبل في سلك الرهبنة، وفي عام 1922 قدم الراهب منصور*** نذوره النهائية، وفي عام 1951 سيم قسيساً، وانا شاهدته بعد عام 1963 رئيسا لدير الربان هرمزد.  بعد مدة لم يتحمل شقيقه جبو البقاء وحده في كرمليس، عاد بدوره الى القوش وكان زمان نهاية حكم الدولة العثمانة. كانت في القرية بناية كمرك تابعة للجندرمة (الدرك)، معروضة للبيع فاشتراها الاخوان، وأشركوا معهم صديقهم ياقو شامايا، فقسمت البناية قسمين وكل طرف اخذ النصف، الشرقي للأخوين جبو ويوسف والغربي للشماس ياقو شامايا. بعد مدة ضاق البيت بهم وقد كان عبارة عن غرفة واحدة وآخور تقدر مساحته (٤٠ متر مربع فقط) تحول جبو الى بيت اخر وكان له من الأولاد: زورا، غريبو، داود، إبراهيم، وسارة، وبقي في البيت يوسف الذي كان له من الأولاد، شمعون، أسيت، وحبوبة. بيت ياقو شامايا الحالي ما زال قائما الى يومنا هذا، وبيت يوسف هدّم قبل ثلاثة أشهر وأضحى اطلالا...... تلك كل الحكاية.

بيت يوسب لالا قبل هدمه

* جبو ويوسف كانوا أولاد مقي بن ايو (إيليا) شابا زورا حيدو.

حب المزاح

** سخورا ندب يصيب جفن العين، والمعروف عن أهالي كرمليس حبهم للمزاح والفكاهة، حتى المهاجر اللاحق الى قريتهم من القوش المرحوم جرجيس كادو شقيق جبو ودودي لم ينج من مزاحهم في السوق والمجالس وحتى في الكنيسة!! ومع ذلك صمد جرجيس وتزوج هناك وبقي كل عمره فيها، وعند وفاته في حقبة التسعينات رافق جثمانه موكب طويل من سيارات بني كرمليس الى مثواه الأخير في القوش.

*** هو القس منصور بطرس مامو الراهب: مواليد كرمليس عام 1902 ومدفون في دير السيدة حافظة الزروع عام 1997.

 ججو زورا حيدو

اساس هذه الحكاية رواها لي في سوق القوش السيد ججو زورا جبو لاوو، وقد سمي ججو بإسم جده لأمه: ججو رئيس المعروف في شجاعته بين عشائر المنطقة. يتوجب ان اشكره متمنيا له الصحة والعمر الطويل.


مشاهدات 197
الكاتب نبيل يونس دمان
أضيف 2024/09/21 - 12:33 AM
آخر تحديث 2024/10/17 - 5:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 342 الشهر 7876 الكلي 10037599
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير