الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إرتفاع الخزين المائي في بحيرة العظيم

بواسطة azzaman

موارد ديالى تردم أكثر من 300 موقع  متجاوز

إرتفاع الخزين المائي في بحيرة العظيم

 

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت مديرية ناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص في محافظة ديالى عن، ارتفاع خزين بحيرة العظيم ، مشيرا الى انه كلما زاد الخزين أعطى مرونة في زيادة الخطط الزراعية.

وقال مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي لـ (الزمان)، إن (خزين بحيرة العظيم ارتفع بعد 3 موجات سيول خلال الأشهر الماضية إلى 210 مليون م3)، لافتاً إلى أن (حجم الفراغ الخزني يصل إلى مليار و200 مليون م3، أي أن البحيرة قادرة على استيعاب أي موجة سيول قادمة مهما كان حجمها وبشكل مضاعف).

وأضاف العبيدي ، أن (اطلاقات سد العظيم ثابتة عند 12 م3/ثانية للشهر الثاني على التوالي ضمن جهود الحفاظ على الخزين المائي، خاصة وأن موجة الأمطار الأخيرة وفرت رية كاملة لمحاصيل الموسم الشتوي بشكل تام دون الحاجة إلى أي موارد مائية أخرى). وأشار إلى أن (كلما زاد خزين بحيرة العظيم أعطى مرونة في زيادة الخطط الزراعية وتأمين ضخ المياه في نهر العظيم الذي يعتبر رافداً مهماً لنهر دجلة ) .واعلن مدير الموارد المائية في محافظة ديالى مهند المعموري ، عن ردم اكثر من 300 بحيرة متجاوزه ، مشيرا الى ان العام الحالي هو عام الحسم . وقال المعموري لـ (الزمان)، ان (فرق ميدانية تعمل على مدار 9 اشهر لإنهاء ملف بحيرات تربية الاسماك المتجاوزة على الانهر والجداول المائية في بعقوبة وبقية مدن ديالى ضمن خطة شاملة).

دعم امني

واكد المعموري (ردم اكثر من 300 بحيرة متجاوزة بعد تصفير 17 منطقة بالكامل من اي تجاوزات خاصة مع وجود دعم امني لتطبيق تعليمات وزارة الموارد ).واشار الى ان (العام الحالي هو عام الحسم بإنهاء كل التجاوزات على الانهر والجداول المائية خاصة بحيرات الاسماك لخلق مرونة في امدادات الانهر لتغذية محطات الاسالة وسقي البساتين الزراعية ) .

واعلنت دائرة صحة ديالى ، عن نسب الإنجاز في أكبر مستشفى يشيد شرقي المحافظة، فيما حددت مطلع العام المقبل موعدا لدخوله الخدمة.وقال المتحدث باسم دائرة صحة ديالى فارس العزاوي لـ (الزمان)، إن (مستشفى مندلي قيد الانجاز سيكون أكبر مستشفى في المناطق الشرقية والحدودية لمحافظة ديالى، وسيوفر العناية الصحية الى سكان قضاء مندلي وبلدة قزانية والقرى الحدودية البالغ عددها أكثر من 40 قرية). وأضاف العزاوي، أن (المستشفى مكتمل الملحقات بسعة 50 سريراً وقابل للتوسعة إلى 100 سرير ومكون من 5 طوابق ونسبة الإنجاز الحالية بلغت 70 بالمئة)، مشيرا إلى أن (المستشفى سيكتمل انجازه نهاية هذا العام ويدخل الخدمة مطلع العام المقبل).وأشار إلى أن (صحة ديالى تتخذ الإجراءات اللازمة حاليا من أجل تجهيز المستشفى بالأجهزة والمستلزمات الصحية والأدوية عند اكتمال إنجازه ).


مشاهدات 490
أضيف 2024/04/07 - 3:57 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 12:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 338 الشهر 7872 الكلي 10037595
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير