الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أهمية الإستشارة القانونية للإستثمار في الأوراق المالية

بواسطة azzaman

أهمية الإستشارة القانونية للإستثمار في الأوراق المالية

نبيل العبادي

 

ضمن مسارات التشجيع على الاستثمار في الاوراق المالية بوصفها وسيلة مربحة لتنمية الثروات ، لكنها قد  تنطوي   على مجموعة  من المخاطر والتعقيدات الخاصة به. التي تحول الفاىدة  الى خسارة وهنا تبرز اهمية  الاستشارة القانونية كضمانة لحقوق المستثمرين ولضمان تخطي  عقبة المخاطر جراء جهل البعض  من المستثمرين وبالاخص المبتدئين الراغبين بالاستثمار  في الاوراق  المالية  من الوقوع في فخ التحايل الذي تضطلع به بعض  شركات الوساطة من  خلال التوقيع على فقرات عقد التداول دون قراءته بدقة وهنا ياتي دور الاستشارة القانونية من خلال  محامين مختصين بالشان الاقتصادي  . 

وبهدف توضيح  اهمية طلب المشورة القانونية باعتبارها أمرًا ضروريًا لمستثمري سوق الأوررااق المالية: لابدمن توضيح  المتطلبات  المطلوبة  لذلك وكما يلي

 *فهم اللوائح*

يخضع سوق الأوراق المالية لمجموعة لا حصر لها من اللوائح والقوانين التي تتطلب مساعدة مهنية. من قبل  المحامي  المتخصص في قانون الأوراق المالية في فهم هذه اللوائح والتأكد من أن الاستثمارات  تتوافق مع جميع المتطلبات القانونية.المطلوبة

 *إدارة المخاطر*

مخاطر مختلفة

ينطوي الاستثمار في الأسهم على مخاطر مختلفة، بما في ذلك تقلبات السوق والاحتيال والنزاعات القانونية. يمكن للمستشار القانوني المساعدة  في تحديد المخاطر المحتملة لتطويقها و للتخفيف منها وحماية  مستقبل اموال المسثمر .

 «الاتفاقيات التعاقدية**

غالبًا ما تنطوي الاستثمارات على اتفاقيات تعاقدية معقدة، مثل اتفاقيات المساهمين وعقود الشراكة واتفاقيات التداول. يمكن للمحامي مراجعة هذه العقود للتأكد من سلامتها لحماية حقوق  ومصالح المستثمر .

 *منع الاحتيال*

 ومن المفيد الاشارة ان الاستثمار في سوق الأوراق المالية ليست بالضروة محصنة من الاحتيال والنصب. يمكن للمشورة القانونية أالمساعدة   في التعرف على وسائل  الاحتيال وتجنبها، وحماية اموال المستثمرين  منها.

 *حل النزاعات*

في حالة حدوث نزاع، سواء مع وسيط أو مستثمر آخر أو شركة، يكون التمثيل القانوني أمرًا بالغ الأهمية. وهنا ياتي دور  المحامي المختص  المساعدة في حل النزاع من جهك وانتزاع الحقوق الخاصة بالمستثمر  في التنقل عبر الطرق والانظمة  القانونية النافذة ، وتمثيل مصالح، المسثمرين والعمل على المحافظة عليها

 *تخطيط التركة*

 من المفيد الاشارة للاهمية النسبية للمشورة  القانونية في تنظيم  التركة على المدى البعيد بخصوص هذا النوع من الاستثمارات   بالنسبة للمستثمرين لضمان حقوق الورثه من خلال دمج لااستثمارا ت في خطة التركة الخاصة ببالمستثمر والتأكد من توزيع ألاصول  وفقًا لرغبات المستثمر  وتقليل الالتزامات الضريبية المحتملة.

إن طلب المشورة القانونية قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية يمكن أن يوفر لك راحة البال ويساعدك على اتخاذ خيارات مستنيرة. إنه استثمار في حد ذاته يمكن أن يؤتي ثماره على المدى الطويل.

  مشاور قانني وخبير مصرفي

 


مشاهدات 59
الكاتب نبيل العبادي
أضيف 2024/10/21 - 3:47 PM
آخر تحديث 2024/10/22 - 6:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 107 الشهر 8928 الكلي 10038651
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير