الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مكّية: وضع حجر الأساس لأكبر ناطحة سحاب في العراق

بواسطة azzaman

أهالي كربلاء يهدّدون بالإعتصام المفتوح إحتجاجاً على الإهمال الخدمي

مكّية: وضع حجر الأساس لأكبر ناطحة سحاب في العراق

 

بغداد -  ابتهال العربي

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

وضعت الهيئة الوطنية للاستثمار، حجر الأساس لأكبر ناطحة السحاب في العراق، ضمن مجمع داون تاون بغداد.

واكدت امانة بغداد تقديمها تسهيلات لمنح الموافقات. وقال رئيس هيئة الاستثمار، حيدر مكّية، في تصريح امس ان (الهيئة وضعت حجر الأساس لأكبر ناطحة سحاب في بغداد، ضمن مجمع سكني داون تاون بغداد النوعي للتصميم الحضري)، مبيناً ان (المجمع ضمن التصميم الحضري المتكامل يلبي حاجة المواطن السكنية والخدمية، لتعزيزه بالمساحات الخضراء والتكييف المستدام والإنارة الذكية، وكل متطلبات الرفاهية للاهالي)، واكد مكّية (جدية الحكومة في دعم كل المستثمرين بهذا النوع من الاستثمارات الهادفة الى تهيئة بيئة حقيقية لأعمال ومشاريع كبيرة تخدم بغداد).

منح موافقات

من جهته اوضح امين بغداد، عمار موسى، ان (الحكومة تتجه لدعم القطاع الخاص، وهذا مشروع ناطحة السحاب يقام على قطعة أرض ملكيتها لهذا القطاع)، لافتاً الى (تقديم التسهيلات في ظل برنامج الحكومة لمنح الموافقات من قبل الهيئة، والموافقات التخطيطية والارتفاعات من قبل أمانة بغداد). وبين المدير المفوض للشركة، عمار حميد السوداني، امس ان (المشروع بارتفاع 320 متر، و80 طابقاً، في منطقة البيجية، ويشمل مرافق تجارية وسكنية، وقاعات مؤتمرات). واوضحت دائرة الإسكان في محافظة الأنبار، التابعة الى وزارة الإعمار والإسكان، تفاصيل مجمع هيت السكني والفئات المشمولة بتلك الوحدات، مشيراً الى تجاوز نسبة الانجاز 50 بالمئة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوحدات السكنية تمنح مجاناً لذوي الشهداء، كما تمنح الخصومات الى 75 بالمئة لبقية الفئات المستهدفة، بمدة سداد 35 سنة)، ولفت مدير عام دائرة الإسكان، صادق محمد الفرطوسي، الى ان (مجمع هيت السكني الجديد هو الثالث الذي يتم إنجازه الآن في الأنبار، لخدمة الفئات المتوسطة والفقيرة وذوي الشهداء، بتوفير 500 وحدة سكنية)، مردفاً بالقول ان (دائرة الإسكان، باعتبارها الجهة المسؤولة عن رسم سياسة الإسكان في العراق، بدأت بتخطيط وتنفيذ مشاريع معالجة أزمة السكن، لحل ازمة السكن التي تتجاوز 50 بالمئة في 15 محافظة). على صعيد متصل، صادق محافظ الأنبار محمد نوري، على محضر تخصيص قطع الأراضي السكنية الدفعة، الأولى لبلدية الفلوجة. ولفت نوري في تصريح امس الى (استمرار توزيع قطع الأراضي السكنية في بلديات المحافظة، بين المستفيدين من الشرائح المشمولة، كخطوة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي)، على حد وصفه. وفي النجف، تفقد المحافظ يوسف كناوي، خلال جولة ميدانية، إكساء شارع المدينة، موجهاً بضرورة الإسراع في انجاز المشروع.

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (كناوي اطلع على اعمال الاكساء، في إطار متابعة تحسين البنية التحتية في مدينة النجف، وذلك خلال ساعات الفجر الأولى)، مشدداً على (ضرورة انهاء المشروع وادخاله الخدمة، ضمن جهود تسهيل حركة المرور وتخفيف الازدحامات، والالتزام بالمواصفات الفنية، وضمان جودة التنفيذ). في غضون ذلك، طالب اهالي منطقة ام رواية في ناحية الخيرات التابعة لقضاء الهندية بمدينة كربلاء، ادارة المحافظة، بتحسين الواقع الخدمي، مهديين بالاعتصام المفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، احتجاجاً على تردي الخدمات.

وقفة احتجاجية

وقال عدد من المواطنين لـ (الزمان) امس انهم (اهالي منطقة العنتاكية والبو حسون والبتويلي والسادة، والمناطق المحيطة بمنطقة ام رواية بناحية الخيرات، نظموا وقفة احتجاجية للمرة الثانية للمطالبة بمعالجة سوء الخدمات في المنطقة)، مشيرين الى انه (بعد الوقفة الاحتجاجية تم التواصل مهم من قبل رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة كربلاء، حسين الفتلاوي، ووعدهم بنقل مطالبهم الى محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، من اجل ايجاد الحلول وتطوير الواقع الخدمي).

واوضح منسق الوقفة الاحتجاجية، حسن ناصر انه (نطالب بإيصال مظلوميتنا ونقل مطالبنا الى الحكومة المحلية في المحافظة)، مبيناً انهم (امهلوا حكومتهم 10 ايام من اجل النظر في مطالبهم وتنفيذها).

واضاف ناصر ان (الهدف من هذه الوقفة هو تقديم الرعاية للمواطن الكربلائي، وتحسين خدمات البنى التحتية واهمها ترميم جسر متهالك، ولايتسع الا لمركبة واحدة، مضى عليه اكثر من 30 عاماً)، بحسب قوله منوهاً الى انه (الجسر الرئيس الذي يعتمد عليه الفلاحون في نقل محاصيلهم الزراعية، الى جانب المطالبة بتغليف النهر الصغير الدوارة، الذي يبلغ طوله 5 كم وعرضه لايتجاوز 4 مترات، لمنع الحوادث، فقد تسبب بوفاة اكثر من 3 اطفال لايتجاوزون 4 سنوات نتيجة الغرق، فضلاً عن توسعة الشارع وتبليطه بمحاذاة النهر، وتعديل الحفريات والمطبات لتسهيل سير المركبات)، وشدد اهالي الخيرات على (شمول منطقتهم بالتأهيل ضمن البرنامج الخدمي).

 من جانبه اكد الفتلاوي لـ (الزمان) انه (تم رفع المطالب الى المحافظ، وتحديد الخميس المقبل موعداً لمقابلة الاهالي للوقوف على مطالبهم)، على حد قوله، لافتاً الى (تقديم كتاب رسمي بهذا الشأن يجري العمل به في غضون الايام المقبلة).

مناشدات مستمرة

ونظم أهالي ناحية الشافي في مدينة البصرة، وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الخدمات.

واعرب احد المحتجين، عن اسفه لحال الناحية الذي وصفه بالمأساوي، نتيجة الإهمال الحكومي للخدمات الأساسية التي تمس حياة المواطن البصري)، مشيراً الى ان (تنظيم الوقفة جاء بسبب عدم الاستجابة الى المناشدات المستمرة في تحسين الواقع الخدمي للمنطقة، وتخليص الاهالي من المعاناة)، وطالب المحتجون (بإقالة مدير الناحية، واختيار إدارة وطنية تلبي حاجات أهالي الناحية، وتقدم الرعاية للجانب الخدمي بموجب رؤية لتطوير الناحية)، مشددين على (ضرورة النهوض بالبنى التحتية، وانشاء مشاريع خدمية اهمها بناء مدارس ورياض اطفال، ومشروع كبير لتوفير مياه الإسالة).

وفي النجف، افتتح المحافظ يوسف كناوي، مشروع المجمع الأمني في حي الوفاء بالمحافظة. واوضح كناوي خلال الافتتاح ان (المشروع يتضمن إنشاء بناية حديثة مخصصة لقسم مكافحة سرقة السيارات، الى جانب أقسام أمنية مركزية أخرى)، منوهاً الى (مواصلة تنفيذ مشاريع المحافظة لدعم مختلف القطاعات، بما يخدم تطوير الخدمات لاهالي النجف)، ومضى الى القول ان (إفتتاح هذا المجمع يعد من الانجازات المهمة، والهادفة إلى تعضيد استقرار امن المحافظة، و تعزيز إستجابة الأجهزة الأمنية للقضايا المتعلقة بسلامة الاهالي).

 

 

 

 


مشاهدات 27
أضيف 2024/10/20 - 11:17 PM
آخر تحديث 2024/10/21 - 1:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 28 الشهر 8414 الكلي 10038137
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير