الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يجدّد رسالة التضامن بتقديم الدعم والتصدّي للعدوان الإسرائيلي 

بواسطة azzaman

تهيئة 300 منزل في ديالى لإستقبال النازحين اللبنانيين

العراق يجدّد رسالة التضامن بتقديم الدعم والتصدّي للعدوان الإسرائيلي 

 

بغداد - أحمد وليد

ديالى - سلام الشمري

احتضنت بغداد، امس، ندوة حوارية حول مضامين بيان المرجعية الدينية العليا، لدعم الشعب الفلسطيني واللبناني، بمشاركة شخصيات سياسية واجتماعية، مشيرة الى على ضرورة تهيئة الرأي العام لردع الهجوم الصهيوني ضد فلسطين ولبنان.

نداء المرجعية

وقال المحلل السياسي عباس العرداوي، لـ (الزمان) امس ان (الندوة جاءت استجابة لنداء المرجعية، بموقفها الواضح والصريح لدعم القضية العربية و التصدي لهجمة إسرائيل)، مؤكداً ان (الدعوة تمثل فتوى إغاثية للشعب اللبناني الشقيق)، من جهته، ثمن المحلل السياسي سلام عادل، (مبادرة شبكة الإعلام العراقي، للتضامن مع الأشقاء في لبنان وفلسطين).

داعياً جميع المؤسسات الإعلامية الى (المشاركة في هذه المبادرة)، واضاف عادل ان (موقف العراق حكومة وشعباً داعم لوقف الحرب، بفتح جبهة إعلامية ساندة للبلدين). 

وأعربت المرجعية الدينية، عن تضامنها مع اللبنانيين، إثر العدوان الصهيوني، مطالبة، ببذل الجهود لوقف العدوان الهمجي المستمر، وحماية الشعب اللبناني من آثاره المدمرة. ودعت في بيان المؤمنين، الى (القيام بما يساهم في تخفيف معاناتهم وتأمين احتياجاتهم الإنسانية للاشقاء)، واكد البيان ان (الدعوة لاقت ترحيباً وتفاعلاً من الحكومة العراقية والقوى السياسية والاجتماعية).

لافتاً الى ان (خطوات المرجعية تشكل خريطة طريق واضحة لمن يرغب في تقديم الدعم والإسناد إلى لبنان وفلسطين)، بدوره قدم رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، (مساندته لموقف المرجعية، مشيداُ بتشخيصها الحكيم لأصل وجود الكيان الصهيوني واحتلاله لفلسطين، ومحاولاته زرع الفتنة، وتوسعة الصراع في المنطقة).  وسيرت العتبتان الحسينية والعباسية، قافلة طبية وصفتها بالكبرى، لإغاثة الشعب اللبناني، وذلك امتثالاً لتوجيهات المرجعية. وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس فإن (العتبتين اطلقت قافلة جوية وبرية تقدم المساعدات الانسانية لدعم اللبنانين وسط الظروف الصعبة التي يعيشونها تحت ضغط حرب العدو).

على صعيد متصل، أمنّت هيئة المواكب الحسينية في محافظة ديالى، أكثر من 300 منزل مؤثث، لاستقبال النازحين اللبنانيين، مبينة انها الأولى من نوعها على مستوى العراق، لدعم الأسر اللبنانية الهاربة من شرور ودمار العدوان الإسرائيلي المستمر.

وقال رئيس الهيئة، علي أحمد طاهر لـ (الزمان) ، ان (أكثر من 40 منطقة في ديالى تشارك في هذه المبادرة)، منوهاً الى انها (تهدف لتوفير منازل مجهزة بالخدمات للأسر اللبنانية النازحة)، وأوضح طاهر انه (خلال الاسبوع الجاري وصلت 15 أسرة لبنانية، تم توزيعها بين مناطق خرنابات والخالص، مع توقعات بوصول المزيد من الأسر في الأيام المقبلة.

مشيراً الى (تأمين أكثر من 300 منزل سكني مؤثث بالكامل لتلبية احتياجات الأسر اللبنانية، ضمن المبادرة التي تعكس روح التضامن بين الشعبين العراقي واللبناني في هذه الأوقات الصعبة)، بحسب تعبيره، وتابع طاهر ان (المناطق المشاركة في المبادرة تتكفل بتوفير كل احتياجات الأسر من غذاء وماء وخدمات أخرى).

ومضى الى القول ان (الجهود تأتي بدعم نخب دينية وسياسية واجتماعية، لتأكيد رسالة التضامن والدعم للأشقاء في لبنان الذين يواجهون ظروفاً صعبة بسبب العدوان)، لافتا الى أن (هذه المبادرة تعد الأولى على مستوى العراق وتأتي في إطار جهود شعبية واسعة لدعم اللبنانيين، مما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين).

مجمع سكني

من جانبه اكد مجلس محافظة ديالى، دخول قرار تخصيص أكبر مجمع سكني في المحافظة، لاستقبال النازحين اللبنانيين حيز التنفيذ فعلياً).

 وذكر رئيس الدائرة الإعلامية في مجلس ديالى، عمر العبيدي لـ (الزمان)، ان (لجنة مشتركة بدأت اعمالها اليوم، لتأمين جميع الخدمات الأساسية للمجمع منها الماء والكهرباء)، مبيناً ان (مجلس ديالى أعطى أهمية لاستقبال اللبنانيين في المجمع، الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى المحافظة، من جانب عدد الوحدات السكنية والمرافق الخدمية)، على حد وصفه، وأضاف العبيدي ان (إدارة المحافطة والأهالي يعملون على تقديم الدعم، بإسناد المنظمات واللجان الحكومية). يذكر ان (ديالى أطلقت قبل نحو أسبوع، حملة واسعة لجمع المساعدات لإغاثة الشعب اللبناني الشقيق).


مشاهدات 162
أضيف 2024/10/08 - 4:24 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 3:10 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 309 الشهر 7843 الكلي 10037566
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير