الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مواطنون لـ (الزمان): التدخين والعصبية وتجاهل التعليمات الطبية وراء النوبات القلبية المفاجئة

بواسطة azzaman

إنتشار ظاهرة الموت المفاجئ ينذر بالخطر

مواطنون لـ (الزمان): التدخين والعصبية وتجاهل التعليمات الطبية وراء النوبات القلبية المفاجئة

 

بغداد - فائز جواد

انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة النوبات القلبية المفاجئة والذبحات القلبية بشكل ينذربتفشيها بعد ان استفحلت بين غالبية الاعمار واصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تطالعنا بشكل يومي باخبار عن  حالات الوفيات المفاجئة بين الفنانين والاسماء المعروفة وهم يفارقون الحياة بسبب النوبات القلبية المفاجئة والجلطات القلبية والدماغية ، ويقينا ان هذه الظاهرة تفشت بين مجتمعنا العراقي بشكل عام، وقبل ان نرمي الكرة على وزارة الصحة وعدم توفير الادوية والكوادر الطبية والاجهزة والمعدات المختصة لابد ان نطلع على اهم اسباب النوبات القلبية التي باتت تهدد مجتمعناومن جميع الاعمار.

(الزمان) استطلعت اراء عدد من المواطنين واصحاب الخبرة من الاطباء والكوادر الصحية لمعرفة اسباب النوبات القلبية المفاجئة . المتقاعد عماد عبد العزيز 82 عاما  قال ( للذبحة القلبية والنوبة المفاجئة اسباب صحية اول من نتحملها نحن كاولياء امور وكبار السن قبل الطبيب فعندما نهمل صحتنا ونفرط في التدخين والمشروبات الكحولية والحالات العصبية وتناول الماكولات غير الصحية وخاصة المتخمة بالدهون المشبعة هي من اسباب الذبحة والنوبات القلبية اضافة الى ترك الرياضة ولو بشكل وقتي صباح كل يوم وعندما نجري التمارين الرياضية السويدية لمدة دقائق تقينا من النوبات وتنشط قلوبنا نحو صحة دائمة فنحن واولادنا واحفادنا عندما نتركهم يفرطون بالتدخين وبعض الحالات السيئة وارتفاع الحالات العصبية والنفسية كلها تؤدي الى النوبات القلبية وتعرضنا لجلطات فلبية ودماغية مفاجئة تودي بحياتنا بشكل سريع بل وتملا ردهات القلب في المستشفيات لنبحث على اطباء ومستشفيات خارج العراق مقابل دفع ملايين الدنانير ونبحث عن صحتنا التي فقدناها بسبب اهمال انفسنا واولادنا واحفادنا وعدم متابعة طبيبنا الذي يرشدنا لطرق الوقائية لنتجنب النوبات القلبية المفاجئة واولها الاقلاع عن التدخين والمشروبات والحالات العصبية والنفسية لنعيش بامان وبصحة جيدة  مع عوائلنا بسلام ).ويقول ابو كرم الخفاجي 91 عاما ( احمد الله واشكره اني ومنذ الشباب تركت اتدخين واقلعت عن الدهون والماكل غير الصحي والاهم اقلعت عن العصبية والتعصب والغضب مع المواضبة على التمارين الرياضية الخفيفة صباح كل يوم ومراجعة الطبيب الاخصائي بشكل دوري لمراقبة الضغط والسكر وغيرها وتناول بعض الفيتامينات التي تساعدني على بناء الجسم ، هذه الامور جميعها اوصلتني الى ان اتجاوز بعمري 90 عاما وبصحة جيدة جدا بينما لي صديق يصغرني 20 عاما قبل ايام تعرض لذبحة قلبية وهو الان بحالة خطرة ادعو لها بالشفاء العاجل وانا احمله المسؤولية لانه لم يترك التدخين رغم تحذيراتنا مع شربه للكحول ولم يقلع عن الحالة النفسية والعصبية التي تحرق دمه بشكل يومي ولغاية مااصيب بنوبة قلبية مفاجئة وهو الان بمستشفى اكندي نسال الله ان يشفيه ويعافيه) .

اما المواطنة صبيحة ناجي 80 عاما متقاعدة فتقول ( ان سبب اصابتنا بالنوبات القلبية المفاجئة اولا التقدم بالعمر والتدخين وتناول الماكولات غير الصحية والدهون والسكريات والاهم من هذا كله ترك التمارين الرياضية الخفيفة لدقائق صباح كل يوم ويبقى السبب الحالات العصبية والنفسية ونتضايق ونحمل الدنيا اعباء اكبر من طاقتنا كلها تؤدي بفقدان حياتنا بنوبات قلبية وجلطات دماغية واصابتنا بشلل او الجلوس لفترات طويلة على فراش المرض لفترات طويلة في المستشفى او بين جدران غرفنا ، وهنا لابد من الاقلاع عن التدخين وترك الحالات العصبية والنفسية والاهمتام بالماكل والمشرب الصحي وممارسة الرياضة الخفيفة ومراجعة الطبيب المختص ومراقبة حالاتنا المرضية خاصة اصحاب الامراض المزمنة).

كبار وصغار

وبمناسبة انتشار ظاهرة الموت بسبب النوبة القلبية بين الكبار والصغار على حد سواء و آخرهم طفلة لم يتجاوز عمرها 9 سنوات يقول الدكتور جعفر صادق الالوسي اختصاص امراض الصدرية (أود أن انشر هذه التنبيهات التي تعلمنا كيف نتفادى النوبة القلبية وننقذ أنفسنا منها إذا كنت لوحدك  (لاقدر الله) - لنقل  انها  7:25مساءً وانت ذاهب للمنزل (لوحدك طبعًا) بعد يوم صعب في العمل - انت تعبان جدًا، متضايق ومحبط - فجأةً تصاب بألم شديد في صدرك يمتد الى ذراعك وفكك.

وانت على بعد 5  كيلومترات فقط من المستشفى القريب من منزلك ، لسوء الحظ لا تعلم ان كنت تستطيع الوصول الى المستشفى أم لا - لقد تدربت في الانعاش على الاخرين ولكن لم يتم تدريبك في انعاش نفسك- كيف تنجو من نوبة قلبية وانت لوحدك؟ ، بما ان الكثير يكونون لوحدهم عند تعرضهم لنوبة قلبية، الشخص الذي يدق قلبه بطريقة غير منتظمة ويبدأ بالشعور بالدوار، لديه فقط 10 ثواني قبل فقدان الوعي ، لكن هؤلاء باستطاعتهم مساعدة انفسهم عن طريق الكح المتكرر القوي.

نفس عميق لا بد ان يسبق كل كحة، والكحة يجب ان تكون عميقة وطويلة، كما تكح عندما تريد التخلص من البلغم في صدرك نفس الكحة و يجب ان تكرر حوالي كل ثانيتين باستمرار حتى وصول المساعدة او الشعور بضربات قلب طبيعية مرة اخرى - النفس العميق يوصل الاكسجين للرئتين والكحة تضغط القلب وتبقي الدم يدور. كما ان الضغط على القلب يساعد على عودة انتظام دقات القلب. بهذه الطريقة يستطيع المصاب بالنوبة الوصول للمستشفى اخبر اكبر عدد تعرفه من الناس عن هذا. قد تنقذهم هذه المعلومة).

ويضيف عن النوبات القلبية قائلا (تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية).

ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات.

وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين. يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل. يطلق على النوبة القلبية أيضًا اسم احتشاء عضلة القلب. يلزم العلاج الفوري للنوبة القلبية لتجنب الوفاة. مع ضرورة الاتصال على الرقم الاسعاف الفوري أو رقم المساعدة الطبية الطارئة في العراق إذا كنت تعتقد أنك مصاب بنوبة قلبية).

وعن الأسباب يبين الالوسي (يسبب مرض الشريان التاجي معظم النوبات القلبية. وفي مرض الشريان التاجي، يوجد انسداد في شريان واحد أو أكثر من شرايين القلب (الشريان التاجي). وعادةً ما يحدث هذا بسبب ترسّبات تحتوي على الكوليسترول، تُسمى اللويحات.

وقد تسبب اللويحات ضيق الشرايين، ما يقلل تدفق الدم إلى القلب.إذا انفجرت إحدى تلك اللويحات، فقد تتسبب في حدوث جلطة دموية في القلب. قد تحدث النوبة القلبية بسبب حدوث انسداد كامل أو جزئي في أحد شرايين القلب (الشريان التاجي).

وهناك طريقة واحدة لتصنيف النوبات القلبية، وهي ما إذا كان تخطيط كهربية القلب يشير إلى وجود بعض التغيّرات المعيّنة (ارتفاع) ST التي تتطلب علاجًا طارئًا من خلال أحد الإجراءات الطبية المتوغلة.

قد يستعين الطبيب بنتائج تخطيط كهربية القلب لوصف هذه الأنواع من النوبات القلبية.ويعني الانسداد الجزئي غالبًا أنك مصاب باحتشاء عضلة القلب غير المرتبط بارتفاع مقطع ST. ومع ذلك، فإن بعض المصابين بمرض احتشاء عضلة القلب غير المرتبط بارتفاع انسداد كامل).موضحا ان(لا تحدث جميع النوبات القلبية بسبب انسداد الشرايين. وتشمل الأسباب الأخرى ما يأتي:تشنج الشريان التاجي. تحدث هذه الحالة نتيجة لاعتصار حاد لأحد الأوعية الدموية غير المسدودة. تتراكم على جدران الشريان عمومًا لويحات من الكوليسترول أو تظهر مؤشرات لتصلب وعائي مبكر بسبب التدخين أو عوامل الخطر الأخرى. هناك أسماء أخرى لحالات تشنج الشريان التاجي، وهي ذبحة برنزميتال الصدرية أو الذبحة الوعائية التشنجية أو الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد).

مخاطر التدخين

وعن عوامل الخطر يضيف (تشمل عوامل خطر الإصابة بنوبة قلبية: العُمر. يصبح الرجال البالغين من العمر 45 عامًا فأكثر والنساء البالغات من العمر 55 عامًا فأكثر أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية من الرجال والنساء الأصغر سنًا.

تعاطي التبغ. يشمل هذا التدخين والتعرض للتدخين السلبي فترة طويلة. فإذا كنت مدخنًا، أقلع عن التدخين.

كما يؤدي ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت إلى تلف الشرايين المؤدية إلى القلب. هذا بالإضافة إلى أن ارتفاع ضغط الدم المصاحب لحالات الحالة مَرَضية أخرى مثل السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري، يزيد من هذه الخطورة بشكل أكبر.و يؤدي ارتفاع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (أو الكوليسترول "الضار") على الأرجح إلى ضيق الشرايين. ويزيد ارتفاع مستوى معين من دهون الدم تسمى الدهون الثلاثية أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وقد تنخفض مخاطر الإصابة بنوبة قلبية إذا كانت مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة -الكوليسترول "النافع"- في النطاق القياسي.السمنة. ترتبط السمنة بارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع. السكري. يرتفع سكر الدم عندما لا ينتج الجسم هرمونًا يسمى الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه بشكل صحيح. ويزيد هذا من خطر الإصابة بنوبة قلبية.اما متلازمة التمثيل الغذائي.

هي مزيج من ثلاثة على الأقل من الأشياء التالية: زيادة محيط الخصر (السمنة المركزية) وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول النافع وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وارتفاع نسبة السكر في الدم.

وتضاعف الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من احتمال تعرضك لأمراض القلب مقارنة بعدم إصابتك بها.التاريخ العائلي للإصابة بالنوبات القلبية. إذا تعرض أخوك أو أختك أو أحد والديك أو جدك أو جدتك لأزمة قلبية مبكرة (في سن 55 عامًا للذكور و65 عامًا للإناث)، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بها.عدم ممارسة ما يكفي من التمارين الرياضية. ترتبط قلة النشاط البدني (نمط الحياة الخامل) بزيادة احتمال الإصابة بالنوبات القلبية. وتحسّن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام صحة القلب.النظام الغذائي غير الصحي. يزيد النظام الغذائي مرتفع المحتوى من السكريات والدهون الحيوانية والأطعمة المعالَجة والدهون المتحولة والملح من فرص الإصابة بالنوبات القلبية. لذلك تناوَل الكثير من الفواكه والخضراوات والألياف والزيوت الصحية.التوتر. قد يزيد التوتر العاطفي -مثل الغضب الشديد- من فرص الإصابة بنوبة قلبية. تعاطي المخدرات غير القانونية.

الكوكايين والأمفيتامينات من المنبهات. ويمكنهما أن يتسببا في حدوث تشنج في الشريان التاجي الذي قد يسبب نوبة قلبية.

وعن الوقاية يقول (لم يفُت الأوان بعد لاتخاذ بعض الخطوات اللازمة للوقاية من النوبات القلبية حتى ولو كنت قد أُصبت من قبل بنوبة قلبية.

وإليك بعض الطرق لتجنب الإصابة بنوبة قلبية.اتباع نمط حياة صحي. أقلع عن التدخين. وحافظ على وزن صحي مع نظام غذائي مفيد لصحة القلب. ومارس التمارين الرياضية بانتظام، وسيطر على مستوى توترك.التحكم في الحالات المرضية الأخرى. قد تزيد بعض الحالات المَرَضية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. فاسأل الطبيب عن عدد مرات الفحوص الدورية المطلوبة.وتناوُل الأدوية حسب التوجيهات. قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لحماية الحالة الصحية لقلبك وتحسينها. من الجيد أيضًا تعلم طريقة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بطريقة صحيحة حتى تتمكن من مساعدة شخص مصاب بنوبة قلبية.

فكر في حضور دورة تدريبية معتمدة في الإسعافات الأولية، مثل دورات الإنعاش القلبي الرئوي، وكيفية استعمال مزيل الرجفان القلبي الخارجي التلقائي).

 


مشاهدات 937
أضيف 2022/08/23 - 3:56 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 1:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 132 الشهر 8097 الكلي 10037820
الوقت الآن
الأحد 2024/10/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير