الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سجال بين التركمان ومحافظ كركوك بشأن الأمن وشرعية الحكومة

بواسطة azzaman

طه: الوضع الأمني مستتب ونرحّب بتعاون الأطراف لتعزيز الإستقرار

سجال بين التركمان ومحافظ كركوك بشأن الأمن وشرعية الحكومة

 

 

كركوك - الزمان

دخلت الجبهة التركمانية في سجال قانوني مع محافظ كركوك ريبوار طه، بشأن شرعية تشكيل الحكومة المحلية الجديدة. وقال رئيس الجبهة التركمانية حسن توران خلال مؤتمر امس ان (الجبهة التركمانية لن تشارك  في الحكومة المحلية التي تشكلت في كركوك، ولم نرشح أي شخص لأي منصب، والقائمة التركمانية هي الجهة الوحيدة المخولة بالترشيح).

قضية طعن

وأضاف ان (المحكمة الاتحادية بشقيها الإداري والمحكمة الاتحادية العليا يوجد لديها شكاوى على عقد جلسة مجلس محافظة كركوك في فندق الرشيد)، مؤكدا ان (القضاء حدد يوم 22 من شهر تشرين الثاني المقبل، موعدا للبت بقضية الطعن المقدم من قبل التركمان للنظر بقضية انعقاد جلسة مجلس محافظة كركوك في فندق الرشيد وكذلك تشكيل الإدارة)، وأوضح توران إن (الأجهزة الامنية العراقية توصلت إلى هوية قاتل المسؤول الأمني السابق للجبهة التركمانية العراقية والذي اغتيل العام الماضي)، وأشار الى ان (القاتل هـ . ر. ط هو منتسب في اللواء 134 التابع للاتحاد الوطني)، مؤكداً إن (وزارة الداخلية عممت بوثيقة رسمية إلى الجبهة تكشف فيها تفاصيل الجريمة التي نفذها المتهم)، مبينا إن (العمل جار على اعتقاله وتقديمه للقضاء)، داعيا الحكومة إلى (التدخل للحفاظ على الأمن في كركوك)، وشدد على القول إن (هناك خروقات حدثت بالمحافظة يجب أن تقف عليها ومنها قتل احمد طاهر المسؤول الأمني السابق للجبهة ويجب القصاص من القتلة، وهناك خروقات أمنية حدثت تستهدف التركمان)، على حد قوله. لافتا الى ان (منزل شقيق مدير عام فضائية تعرض لاقتحام من قبل أربعة مسلحين، حيث قاموا بترويع أفراد العائلة، والاعتداء عليهم وتهديدهم، في محاولة يائسة لترويع عائلته). وكشف مصدر بمحافظة كركوك، أن محكمة القضاء الاداري قررت تأجيل البت بشرعية ادارة ومجلس المحافظة بالطعن المقدم من قبل أعضاء المجلس. وقال المصدر أمس أن (المحكمة قررت تأجيل البت بشرعية ادارة ومجلس محافظة كركوك حيث الشكوى المقدمة من قبل عضوي مجلس المحافظة حسن مجيد رشد وشوخان حسيب حسين، والشكوى ضد رئيس مجلس محافظة كركوك، يطالبون بإلغاء قرارات جلسة المجلس التي انتخب فيها طه محافظاً لكركوك)، مؤكداً إن (الشكوى تم تأجيلها لغرض الجمع مع شكاوى وطعون التركمان والعرب، وان الموعد الجديد المحدد من قبل المحكمة هو 22 تشرين الثاني 2024 للنظر بالطعون والشكاوى من قبل المحكمة). وكانت عضو مجلس محافظة كركوك شوخان حسيب، قد اعلنت أن المحكمة الاتحادية العليا ستنظر في الشكوى والطعن المقدم من قبل اعضاء مجلس كركوك عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في شرعية عقد جلسة تشكيل إدارة ومجلس المحافظة. وقالت حسيب في تصريح إن (المحكمة ستنظر بالشكوى والطعن المقدم من قبل اعضاء المجلس من الديمقراطي الكردستاني، واننا على يقين بان القضاء سيكون الفيصل وإحقاق الحق).

لجنة امنية

من جانبه، افاد محافظ كركوك ورئيس اللجنة الامنية ريبوار طه، أن الوضع الأمني في كركوك مستتب، وان الاجهزة في المحافظة لديها تنسيق عال مع اقليم كردستان تمخض عنها قتل عدد من داعش. وقال طه في مؤتمر أمس ان (الوضع الامني في كركوك جيد، ونقدم كل الشكر للأجهزة الامنية من جهاز الامن الوطني والمخابرات والاستخبارات وقيادة العمليات المشتركة)، وأضاف إن (هؤلاء لديهم تنسيق عال مع الاجهزة الامنية في الاقليم من اجل القضاء على مجاميع داعش، وتم خلال 30 يوما توجيه ضربات مهمة للتنظيم، وقتل عدد منهم والوضع الامني في كركوك جيد)، وتابع إن (الاجهزة الامنية تقوم بواجباتها بصورة جيدة، وانا كرئيس للجنة الامنية مطلع على ما يقومون به من واجبات مهمة تحسن الوضع الامني في كركوك)، ولفت الى ان (أي جهة سياسية لديها ملاحظات فاننا نستمع ونحترم لتلك الملاحظات لتحسين الوضع الامني بالمحافظة).


مشاهدات 74
أضيف 2024/10/21 - 3:29 PM
آخر تحديث 2024/10/22 - 8:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 171 الشهر 8992 الكلي 10038715
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير