الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
هذيان محموم رواية قصيرة جداً

بواسطة azzaman

هذيان محموم رواية قصيرة جداً

عبداللـه الميالي

 

هذه هي الرواية السادسة للروائي حميد الحريزي التي يعنونها تحت مصطلح (رواية قصيرة جداً) التي صدرت عن دار رؤى للنشر والتوزيع، وتقع في 86 صفحة من الحجم الصغير. جرفت المقدمة منها 22 صفحة. وسبق أن أصدر سابقاً خمس روايات جمعها في كتاب واحد (المقايضة، أرض الزعفران، المجهول، القداحة الحمراء، مذكرات كلب) صدر عن دار رؤى للنشر والتوزيع – 2024. وقبلها أصدر أربع روايات من هذه الخمس في كتاب مستقل في عام 2019.

السؤال الذي يتكرر دائماً بعد الانتهاء من قراءة النص الروائي: ما الذي يتسرب في ذاكرتنا بعد الانتهاء من قراءة هذا النص؟الجواب هو: أن ما يترسب، تلك المؤثرات الفكرية والثقافية والاجتماعية التي كشفتها الرواية للقارئ، وأزاحت الضبابية التي ربما كانت غائمة على بصر القارئ. سواء كانت هذه الرواية مباشرة أو غير مباشر، رمزية/إيحائية أو صريحة، واقعية أو غرائبية.

 وهنا في رواية (هذيان محموم) القصيرة جداً حسب عنونة المؤلف الروائي حميد الحريزي، رائد هذا النوع الأدبي الجديد عراقياً وعربياً، نجد أن الرواية تعمل على تجسير الرؤية الفكرية بين المؤلف والمتلقي، من خلال خطاب المؤلف النقدي لحالات اجتماعية ودينية وسياسية من جهة، وبين قدرة المتلقي على فهم تلك النقودات التي تناولتها الرواية، سواء كانت تلك النقودات مباشرة وصريحة أو غير مباشرة وإيحائية يفهمها المتلقي من خلال قراءة ما بين السطور، فمن خلال تفاعل القارئ مع النص (تتكشف المعاني الكامنة داخل المساحة النصية، فمن دونه يصبح النص شكلاً جامداً لا حياة فيه، ولم يعد النص هو الذي يمارس السلطة على القارئ، وإنما يقوم القارئ هو الآخر بممارسة سلطة على النص حتى يستطيع أن يلجأ إلى عالمه ويشارك في تكملة ما هو غائب في النص) [1]

يأخذنا المؤلف في رواية (هذيان) إلى جولة حوارية افتراضية مع شخصيات فكرية وأدبية وسياسية ودينية مختلفة مكانياً وزمانياً، ولكن يجمعها صعيد واحد وهو (المقبرة) في عالم ما بعد الموت، وتكشف الرواية آراء ووجهات نظر تلك الشخصيات حول مفاهيم وقواعد سلوكية وعقائدية مختلف عليها بين هذا الطرف أو ذاك، فتتناول الرواية الرأي ونقيضه من الطرف الآخر، على الرغم من سيادة الرؤية الأيديولوجية للمؤلف الذي تخفّى وراء شخصيات روايته، ولا ضير في ذلك لأننا نتفق أن الكاتب والمؤلف له أيديولوجيته أيضاً أسوة ببقية الشرائح الاجتماعية والفكرية والسياسية والدينية، وهو ليس متقوقعاً بصومعة خاصة به، فهو جزء فعّال ضمن مؤشرات هذا الحراك يؤثر ويتأثر بقدر ما يحمله من طاقة فكرية وعلمية وثقافية وأدبية.

عمل المؤلف في روايته المكثفة هذه وفق تقنية التدوير، حيث ابتدأت الرواية من حالة الاحتضار لبطل الرواية (حامد) ثم تشعبت عبر صفحاتها لاستقطاب شخصيات بعضها رحلت إلى العالم الآخر منذ قرون بعيدة وبعضها رحلت منذ عدة عقود، مثل: (أخناتون، أبيقور، السيد المسيح، المعري، الخيّام، النظّام المعتزلي، واصل بن عطاء، ماركس، أنجلس، حامد نصر أبو زيد) ، وتنتهي الرواية بالعودة إلى شخصية حامد كما ابتدأت، ليتضح للمتلقي أن بطل الرواية حامد، لم يكن يحتضر أو يقترب من الموت، وإنما كان يهذي لارتفاع درجة حرارته بسبب تعرضه لضربة شمس وهو يبحث عن الثلج في الأسواق حيث درجة الحرارة في جو العراق تجاوز 50 درجة مئوية.تناولت الرواية نقد الكثير من الممارسات والأعراف والتقاليد الاجتماعية، والخرافات التي ارتدت ثوب الدين، والشعارات الحزبية الزائفة، والظلم الذي لحق بالمرأة عبر الأجيال والمتاجرة بها. ونجد أن الكاتب شخّص بدقة الكثير من سلبيات المجتمع ووضع أصبعه على مواطن الخلل والمعالجة الموضوعية في الوقت نفسه.في الرواية تداخل صوت الراوي العليم المهيمن تقريباً مع صوت الشخصيات، فما أن ينتهي صوت الراوي العليم حتى يبدأ صوت إحدى شخصيات الرواية ثم العودة للراوي العليم، كما في هذا النص مثلاً:(تتركني في مثل هذا الوضع دون أنْ تحدد مصيري وتموت؟ كيف يموت المؤلف قبل أن يحدد مصير البطل ضمن روايته الجديدة التي لم تكتمل بعد؟!عينا حامد تذرف الدمع متعاطفاً مع أسئلة أحفاده الصغار وتساؤل بطل الرواية، يستعرض عناوين كتبه العزيزة التي لم يتمكن من قراءتها لحد الآن ... إننا أيتامك  أيها المغادر...

تتصاعد حسراته. تأخذه شبه إغفاءة  متسائلاً: هل سيجد الإنسان بعد يوم الحساب في الجنة مكتبات تضم مئات الملايين من الكتب؟)

نجد في بداية هذا النص تساؤل مفترض من شخصية قصصية من مؤلفات بطل الرواية (حامد)، ثم يعود السرد للراوي العليم، ثم لشخصيات قصصية لبطل الرواية (إننا أيتامك أيها المغادر) ثم يعود السرد للراوي العليم وهكذا، حيث عمل الحريزي على خلخلة السرد المتناوب التقليدي معتمداً على وعي القارئ وانفتاح ذهنيته لغرض التجاوب والتفاعل مع روايته.واختتمت الرواية بضرورة تسيّد الحوار والتسامح والمحبة بين جميع التيارات والأفكار، وعلى كل طرف قبول الطرف الآخر بغض النظر عن المعتقد والدين والمذهب والقومية.

 ولأن الرواية هي قصيرة جداً، فقد ابتعد الكاتب عن التفاصيل الزائدة، والوصف المسهب، واكتفى بالحدث المركزي الذي حشد له شخصيات روايته.

قد يسأل سائل: ما هو المعيار الذي بموجبه تم منح الريادة في هذا اللون الأدبي الجديد للروائي حميد الحريزي دون غيره من الروائيين العراقيين أو العرب؟للإجابة على ذلك ينبغي معرفة الريادة الأدبية وشروطها، وهي التي حددها أحد الباحثين الأكاديميين في بحثه بالنقاط التالية:

1ــ السبق الزمني التاريخي أي أنْ يسبق الرائد مجايليه فيما يأتي به وحده من غير مشاركة الآخرين له، وإلا كانت الريادة جماعية. 2ــ أن يأتي بجديد معتدّ به، خارجاً على ما هو مستقر ومألوف ومتداول في الساحة الثقافية والبيئة النقدية على أن يكون واعياً إلى ما جاء به ومُلتفَتاً إلى ماهية مشروعه الجديد، فلا بد أن يكون الرائد واعياً لعمله، فلا يكون سهواً أو غير واعٍ إلى ما جاء به، فالوعي ضامن الهوية.

3ــ إن الخروج على ما استقر في المؤسسات الرسمية خروجاً معتداً به، لا بد أن يصاحبه التأصيل والتنظير لهذا الخروج ببيان أو ما يشبه البيان الرسمي .

نشاط نقدي

4ــ أن يكون له أتباع ومؤيدون يتابعون نهجه وما جاء به في مقابل معارضيه، أي أن تصاحب هذه الممارسة الجديدة نشاط نقدي عنها، معها أو ضدها؛ ليتشكَّل تيار جديد أو مدرسة جديدة، مقابل التيار القديم أو المدرسة القديمة.

5ــ أن يكون له منجز في حقل تخصصه معتد به يتضمن آراؤه الجديدة وما جاء به ودعا إليه، فلا يكون عملاً فردياً يتيماً. [2]

وهذه النقاط تنطبق بمجملها على منجز الروائي حميد الحريزي حتى الآن فيما وقفنا عليه من تتبع وتقصي، على أن هذا الرأي لا يمكن أن نجزم به مطلقاً، فإذا ثبت لنا في المستقبل عكس ذلك فإننا نمتلك الجرأة أن نبدل رأينا وفق تلك المعطيات، ولا يصح إلا الصحيح، ولا مكان للمحاباة في مشروعنا الأدبي.

الإحالات:

1ــ د. رحيم خريبط الساعدي، السرديات، ص212. مؤسسة دار الصادق الثقافية – 2024.

2ــ أ.م.د. حيدر فاضل عباس، ريادة نهاد التكرلي للنقد الأدبي الحديث. مجلة واسط للعلوم الإنسانية، المجلد 12 العدد 36 ، كانون الثاني – 2017.


مشاهدات 365
الكاتب عبداللـه الميالي
أضيف 2024/10/09 - 11:41 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 4:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 303 الشهر 7837 الكلي 10037560
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير