الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شراكة دولية لرعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة

بواسطة azzaman

طبيب: علاج إلتهاب القدم عند الأطفال لا يتطلب جراحة

شراكة دولية لرعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة

 

القاهرة - إبراهيم محمد شريف

الإحساء - زهير بن جمعة الغزال

وقعت منظمة تطلق على نفسها اسم مبادرة كوكب صحي، التابعة الى المؤسسة الهولندية ارت ريفلكت، اتفاقية شراكة مع مركز للتدريب والاستشارات في دبي، حول تقديم خدمات التدريب والتأهيل للمعاقين من ذوي الهمم.

برنامج تدريب

وتأتي هذه الشراكة ضمن العطاء الخاص بجواز التطوع المستدام في سياق البرنامج التدريبي الخاص بأهداف التنمية المستدامة.

وذكرت المديرة التنفيذية للمركز، زينب الأغا، في تصريح امس ان (المركز يساعد في تعزيز القدرات الصحية والعقلية والذهنية لأصحاب الهمم المشاركين في المبادرة، ليكونوا مستقلين متمكنين في الحياة، وقادرين على التعريف بمشكلاتهم عبر إشراكهم في البرنامج التدريبي للمركز)، مشيرة الى (تقديم ملاكات المركز مهام الإعداد والتأهيل وتقديم الاستشارات، بما يتفق مع أهداف البرنامج ويعزز نجاحه).

وأضافت ان (المبادرة تهدق الى اعادة إدماج المشاركين في المجتمع، بصفتهم أفرادا فاعلين ونافعين، وذلك تماشياً مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تولي هذه الشريحة من المجتمع اهتماما خاصاً)، بحسب تعبيرها. ويذكر انه ( في عام 2016، قدم نائب رئيس الامارات، محمد بن راشد آل مكتوم، مصطلح أصحاب الهمم، لوصف الأشخاص الذين كان يُطلق عليهم رسمياً ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقاً للقانون).

وتؤكد الامارات انها (تلتزم بدعم الفئات الضعيفة، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من عيش حياة مستقلة، عبر إقرارها القوانين المعنية بحماية حقوق هذه الشريحة، ومنع التمييز، وضمان الوصول إلى التعليم والسكن والرعاية الصحية والعمل).

في غضون ذلك، استعرض استشاري جراحة العظام بمستشفيات الحمادي في الرياض، صبري زيادة، تأثير ألم الكعب عند الأطفال على نشاطهم البدني، وطرق علاجه.

وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الم كعب القدم من الامراض الشائعة مجهولة السبب، التي تحدث بسبب إصابة ناتجة عن الإفراط في  النشاط البدني عند الطفل، ما يؤدي الى حدوث ألم في قدمه)، ويُعتقد ان (السبب هو التهاب مركز النمو لعظم الكعب، الناتج عن الشد والصدمات الدقيقة المتكررة التي تحدث أثناء المشي، على غرار مرض أوسغود شلاتر الذي يصيب أعلي عظم الساق)، بحسب تعبيره، وأوضح زيادة ان (الألم عند الطفل يزداد مع النشاط البدني، مثل الركض، لعب كرة القدم، صعود السلالم، والقفز).

مشيراً الى ان (التأثير المباشر على الكعب أثناء مرحلة ضرب الكعب في المشي، يصنع قوى التوتر المعاكسة التي تولدها اللفافة الأخمصية، وشد العضلة الخلفية للساق).

تفتت نتوء

وأضاف انه (يتم التشخيص سريرياً بصور الأشعة السينية للقدم التي تظهر خلال الاصابة تصلب وتفتت نتوء عظم الكعب)، وبشأن العلاج بين الطبيب ان (الحد من النشاط البدني المفرط للطفل، وتناول مضادات الالتهاب، يخفف من حدة الألم عند الأطفال، كما يتم التكيف مع تقليل تمارين شد وتر العرقوب الذي يمكن أن تساعد في تقليل وتكرار الإصابة، وضع الثلج قبل ممارسة الرياضة وبعدها، استخدام وسادات الكعب، وتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية)، مؤكداً انه (لا يوجد دور للجراحة في معالجة هذا المرض).

 


مشاهدات 127
أضيف 2024/10/08 - 4:01 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 12:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 305 الشهر 7839 الكلي 10037562
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير