الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كي كارد وإستخداماتها المتعددة

بواسطة azzaman

كي كارد وإستخداماتها المتعددة

 

شاكر عبد موسى

 

مقدمة

بطاقة الكي كارد (Key Card) هي وسيلة تقنية متطورة تستخدم للتحكم في الوصول إلى مواقع معينة أو أنظمة معينة, تعتبر هذه البطاقات من أهم الأدوات التي تستخدم في مجالات متعددة مثل الفنادق، المباني التجارية، المستشفيات، وحتى المنازل الخاصة.

لقد تم أنشاء أكبر بنكين مملوكين للدولة في العراق، مصرف الرافدين ومصرف الرشيد، إلى جانب نظام الدفع الإلكتروني العراقي (IEPS) شركة تسمى International Smart Card) )، والتي طورت بطاقة ائتمان وطنية تسمى «بطاقة Qi Card».

1 - مفهوم بطاقة الكي كارد:

بطاقة الكي كارد هي بطاقة مغناطيسية أو بطاقة ذكية تحتوي على معلومات تعريفية تمكن حاملها من الوصول إلى مواقع محددة أو أنظمة معينة, تعمل هذه البطاقات عن طريق قراءة المعلومات المخزنة عليها من قبل جهاز القراءة، والذي يقوم بمقارنة هذه المعلومات مع قاعدة بيانات المعلومات المسجلة مسبقًا, إذا كانت المعلومات مطابقة، يتم منح الوصول، وإذا لم تكن مطابقة، يتم رفض الوصول.

2- كيفية عمل بطاقة الكي كارد:

بطاقة الكي كارد تعمل بنظام تحكم في الوصول الإلكتروني (Electronic Access Control System). يتكون هذا النظام من عدة عناصر رئيسية :

· البطاقة: تحتوي البطاقة على معلومات تعريفية مثل رقم تعريف شخصي (ID) أو رمز تعريفي (PIN).

· جهاز القراءة : يقوم بقراءة المعلومات المخزنة على البطاقة.

· النظام الرئيسي: يقوم بمقارنة المعلومات المقروءة مع قاعدة البيانات المسجلة مسبقًا.

· القفل الإلكتروني : يقوم بفتح الباب أو منح الوصول إذا كانت المعلومات مطابقة.

عندما يقرأ جهاز القراءة المعلومات المخزنة على البطاقة، يرسل هذه المعلومات إلى النظام الرئيسي, يقوم النظام الرئيسي بمقارنة هذه المعلومات مع المعلومات المسجلة مسبقًا في قاعدة البيانات, إذا كانت المعلومات مطابقة، يقوم النظام بإرسال إشارة لفتح القفل الإلكتروني، مما يسمح لحامل البطاقة بالدخول.

3 - استخدامات بطاقة الكي كارد:

الكثير منا يعتقد أن بطاقة الكي كارد تستعمل لأغراض دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين ليس غير.. ولكن العكس هو الصحيح.

الفنادق

في الفنادق، تستخدم بطاقات الكي كارد للتحكم في الوصول إلى غرف النزلاء, يتم توزيع هذه البطاقات على النزلاء عند الوصول، ويمكنهم استخدامها لفتح غرفهم والوصول إلى المناطق المخصصة للنزلاء فقط, هذا يزيد من أمان الفندق ويسهل على النزلاء الوصول إلى غرفهم دون الحاجة إلى مفتاح ميكانيكي.

المباني التجارية

في المباني التجارية، تستخدم بطاقات الكي كارد للتحكم في الوصول إلى المناطق المحظورة أو المحدودة.. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه البطاقات للتحكم في الوصول إلى غرف الخادم، أو غرف المعدات الكهربائية، أو غيرها من المناطق الحساسة, هذا يزيد من أمان المبنى ويحمي المعدات الثمينة من الوصول غير المصرح به.

·  المستشفيات

في المستشفيات، تستخدم بطاقات الكي كارد للتحكم في الوصول إلى المناطق الحساسة مثل غرف العمليات، أو غرف العزل، أو غيرها من المناطق الأخر.

الخاتمة

بطاقة “كي” ماستركاردالمدفوعة مسبقًا هي الرفيق الأمثل للأفراد في تعاملاتهم اليومية, إذ تُغنيهم عن حمل النقود وتُجَنّبهم مخاطر ضياع الأموال أو سرقتها، حيث يمكنهم استعمال البطاقة بدلًا من النقود بكل سهولة وأمان، وتسديد مدفوعاتهم لدى شبكة واسعة من نقاط البيع التجارية المتنوّعة في العراق ومختلف أنحاء العالم، بما يشمل الفنادق، ومراكز التسوّق، والمحلات التجارية والمطاعم، ومحطات الوقود، وغيرها الكثير.

وكذلك، يمكن استخدام البطاقة لإتمام عمليات دفع قيمة المشتريات عند التسوّق عبر الإنترنت من أي موقع إلكتروني أو تطبيق يقبل بطاقات ماستركارد كوسيلة دفع وبشكل آمن., ويعتبرالرقم الموجود في ظهر بطاقة الـ ماستركارد المُصدرة من مصرف الرافدين وشركة كي كارد الرقم السري للشراء عبر الانترنت.

يوجد نوعان من بطاقات ماستر كارد:

· Credit Card  : وهي بطاقة يحدد حدها الائتماني البنك المصدر للبطاقة , ويقرض العميل مبلغ يحدده البنك مسبقاً على أن يسدده العميل بعد مدة معينة.

·  Debit card  : وهي بطاقة مسبقة الدفع يضيف فيها العميل المبلغ المراد استخدامه للشراء، ولا يوجد فيها مبلغ ائتماني مضاف من البنك المصدر للبطاقة.

ولغرض استمرار العمل بالبطاقة طيلة أيام الشهر , كان من المفترض حجز 50 بالمائة من رواتب الموظفين والتقاعدين كافة داخل البطاقة، من أجل الشراء بشكل إلكتروني كون البطاقة تتمع بسياسة تسعيرية صفرية, كذلك ألزام المجمعات التجارية ( المولات ) ودوائر الدولة كافة بعدم أستلام المبالغ النقدية من المواطنين إلا بالدفع الإلكتروني .

 

 


مشاهدات 304
الكاتب شاكر عبد موسى
أضيف 2024/10/05 - 12:29 AM
آخر تحديث 2024/10/19 - 6:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 397 الشهر 7931 الكلي 10037654
الوقت الآن
السبت 2024/10/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير