الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تحذيرات من الإستمرار في الذبح العشوائي

بواسطة azzaman

الصحة: دورنا معالجة المرضى وليس السيطرة على الوباء

تحذيرات من الإستمرار في الذبح العشوائي

 

بغداد - ابتهال العربي

حذر خبراء بيئة، من تزايد ظاهرة الذبح العشوائي في المحال والشارع، مؤكدين ان هذه الظاهرة خطيرة، وتمس حياة المواطنين. وذكر خبراء بيئة واطباء انه (على الرغم من التحذيرات الصارمة التى تطلقها الجهات الحكومية للحد من خطورة الموقف على الصحة والبيئة، الا ان الممارسات الخاطئة للذبح مازالت مستمرة)، مشيرين الى ان (إلقاء مخلفات الذبائح من الجلود والأمعاء والدماء فى الطرقات والانهر يسبب التلوث وانتشار الاوبئة).

كوارث بيئية

واوضحوا ان (الذبح العشوائي يشكل امراً غاية الخطورة، وله كوارث بيئية وخيمة)، بحسب تعبيرهم، واضافوا ان (عدم التخلص من الدماء يتسبب بالدخول في عملية التخمر مع بقايا الجلد وروث الحيوان المذبوح، ليصبح ذلك غرفة للتلوث البيولوجي)، مشددين على (ضرورة تجنب التلوث بالتخلص من بقايا الذبائح).

وتشهد بغداد والمحافظات، مجازر ذبح المواشي، في وقت وجهت الجهات الحكومية المعنية بالابتعاد عن الذبح بصورة عشوائية، لاحتواء الامراض. واكد مختصون اهمية (الاجراءات الوقائية لمواجهة الاوبئة، والتي تبدأ عند ايجاد مجازر مجازة تراقب عمليات ذبح الماشية والاغنام، للتأكد من سلامتها، والحد من تلاعب ضعاف النفوس بذبح المواشي المريضة والميتة)، على حد وصفهم. على صعيد متصل، حذرت وزارة الصحة، من قضية الرعي والذبح العشوائيين للمواشي، كأحد أبرز التحديات التي تساهم في تفاقم الأزمة الصحية، خصوصاً مع افتقار العراق االى مجازر نظامية لذبح المواشي.

وتوضح الوزارة ان (الجزر العشوائي ادى الى زيادة انتشار الحمى النزفية، فقد سجل العراق خلال العام الجاري 26 حالة وفاة، و185 إصابة)، وقال المتحدث بإسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (التحدي الأكبر يتمثل في مكافحة الحمى النزفية، بتفاقم ظاهرتي الرعي والذبح العشوائيين).

مبيناً ان (مسؤولية السيطرة على هذه الظواهر تقع على عاتق وزارة الزراعة والجهات الأمنية المحلية، فضلاً عن امانة بغداد)، وتابع البدر ان (دور وزارة الصحة يتركز على التشخيص السريع وعلاج الحالات المصابة).

وكشفت احصائية جديدة للوزارة، عن تفشي مرض الحمى النزفية والكوليرا في بغداد والمحافظات، وتزايد اعداد الإصابات والوفيات في مدينة ذي قار.

وقال البدر خلال مؤتمر امس ان (أعداد الوفيات والإصابات بالحمى النزفية خلال العام الجاري بلغت 211 حالة، منها 26 حالة وفاة و185 إصابة).

غياب اللقاح

لافتاً الى ان (ذي قار تصدرت الاصابات بواقع 40 اصابة، و6 وفيات، وانتهاءً بالانبار التي لم تسجل أي إصابة حتى الان). وأوضح مختصون، ان (الإصابات بمرض الكوليرا تجاوزت 400 حالة، حيث سجلت 119 إصابة في السليمانية و109 في كركوك، بينما سجلت محافظة ديالى 107 إصابات)،

منوهين الى انه (خلف تفشي المرض وانتقاله من الحيوان للبشر، أسباب وتحديات ابرزها غياب اللقاح)، من جانبه بحث وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، مع اللجنة الوطنية العليا للسيطرة على الحمى النزفية، بحضور مسؤولين من وزارات الصحة والبيئة والإسكان والبلديات والداخلية وجهاز الأمن الوطني، والجهات المعنية، وممثل عن منظمة الصحة العالمية في العراق، مقاومة المرض وكبح انتشاره، بإصدار عدة توجيهات لتجنب الإصابة بالوباء، ومنها عدم ملامسة أي دم أو سوائل من جسم آخر عن طريق الملامسة، عدم الاقتراب من النفايات، لمنع التعرض للأوبئة والفيروسات، تطهير المنزل باستمرار، تجنب التعامل المباشر مع البعوض والحيوانات، والتخلص من القمامة سريعاً).

 


مشاهدات 48
أضيف 2024/10/21 - 3:30 PM
آخر تحديث 2024/10/22 - 6:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 113 الشهر 8934 الكلي 10038657
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير