الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النفط: العراق ملتزم بالخفض الطوعي لدعم مبادرات أوبك

بواسطة azzaman

العراق واذربيجان يبحثان ملف الطاقة

النفط: العراق ملتزم بالخفض الطوعي لدعم مبادرات أوبك

 

بغداد - ابتهال العربي

اكدت وزارة النفط التزامها بالخفض الطوعي.

وقالت في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تأكيداً  لموقف العراق الداعمة لمبادرات الدول الأعضاء في أوبك  لإدامة الاستقرار والتوازن في السوق النفطية. فأن وزارة النفط العراقية تؤكد الالتزام بالتخفيض الطوعي المتفق عليه).

واضاف انه (بالرغم من التقارير الواردة بخصوص انتاج الإقليم خارج التنسيق والاتفاق مع الحكومة الاتحادية ولأجل معالجة ذلك فقط بادرت وزارة النفط الى تخفيض صادرات النفط الى معدل «3.300 ألف برميل» يوميا للأشهر القادمة لامتصاص الزيادة المسجلة على العراق لشهري كانون الثاني وشباط الماضيين). وقالت انه (يتم التنسيق مع المصادر الثانوية لتثبيت ذلك في تقاريرهم التي تصدر بخصوص معدلات الإنتاج لدول الأوبك للمدة المقبلة).

واستقبل وزير النفط حيان عبد الغني في مكتبه الاثنين وزير الاقتصاد في جمهورية إذربيجان ميكاييل جينكيز أغلو جباروف وروشن نجف رئيس شركة النفط الاذربيجانية والوفد المرافق له . وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، وتوسيع افاق التعاون بين البلدين الصديقين في قطاع النفط والطاقة .

وقدم السيدوزير النفط إيجازاً عن خطط الحكومة والوزارة لتطوير الصناعة النفطية واستثمار الغاز ، من خلال جولات التراخيص النفطية والغازية ، مرحباً بالشركات الاذربيجانية بالمشاركة في الفرص الاستثمارية  بالقطاع النفطي والمشاريع التي تعلن عنها الوزارة).

تنفيذ مشاريع

واضاف البيان ان (جباروف عبر عن رغبة بلده والشركات النفطية بتنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع النفط والغاز ، وبما يعزز من فرص التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين).

وحضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير ومدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية. وكان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد قد استقبل الوفد الاذري واكد له ان (العراق يتطلع لدخول الشركات الاذرية الى الاسواق المحلية العراقية).

وأكد مدير عام شركة نفط الوسط، محمد ياسين، حرص الوزارة والشركة، على توفير البيئة الاستثمارية المناسبة لعمل الشركات العالمية الفائزة بجولات التراخيص الخامسة لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية.

وقال ياسين خلال زيارة تفقدية لموقعي حقلي الخشم الأحمر وگلابات في محافظة ديالى، برفقة الشركة المطورة للحقلين، امس ان (هذه الزيارة جاءت لمتابعة عمليات المباشرة بتطوير وتأهيل حقلي الخشم الأحمر وگلابات، حسب توجيهات الوزير)، مشيراً الى ان (الوزارة تهدف الى استثمار كميات جيدة من الغاز بالتعاون مع الشركة الاماراتية الفائزة بتطوير الحقلين، ضمن المواعيد والالتزامات بخطط التطوير وصولاً إلى انتاجية اعلى، وتنفيذ خطط الاستثمار الامثل للنفط والغاز).

 واوضح ياسين ان (هذه الخطط تهدف الى تطوير الحقول، في إضافة كميات جديدة من النفط والغاز إلى الانتاج الوطني)، لافتاً الى (تعزيز العمل والخطط بالاسناد الامني بالتعاون مع قيادات المحافظة)، واعرب عن (تثمينه للجهود المبذولة من قبل العاملين والشركة المشغّلة، الى جانب حرص الاجهزة الامنية، وتعاون المواطنين). وتتجه ديالى الى استثمار أكبر بئرين غازين في حقل المنصورية.

وقال مصدر لـ (الزمان) امس ان (شركة نفط الوسط باشرت بتهيئة وتأمين البنى التحتية لأكبر بئرين غازين في حقل المنصورية، الممتد إلى ناحية العظيم بالمحافظة)، مبيناً ان (حقلي الخشم الأحمر والكمر والتي تمتد آبارها بين ناحيتي العظيم وقره تبه تعد من الحقول النفطية المهمة في ديالى بعد حقول نفط خانة، لكنها غير مستثمرة رغم انها اكتشفت قبل اكثر من اربعة عقود، وبإحتياطات نفطية كبيرة).

واضاف المصدر ان (تعليمات أمنية عليا من بغداد، صدرت من خلال إعطاء الضوء الأخضر بإعادة مسكها وفق خطة عمل بالتنسيق مع شركة نفط الوسط تمهيداً للعمل عليها من قبل الشركات المستثمرة في القطاع النفطي، ضمن مبادرة هي الاولى من نوعها، بحسب قوله)، منوهاُ الى ان (العمل في هذه المناطق يتطلب جهداً امنياً مضاعفاً من اجل فرض الاحزمة عن بعد، وتوفير البنى التحتية لتعزيز قدرة الشركات على العمل والحركة من دون اي قيود).

اعمال صيانة

على صعيد متصل، اشرف مدير عام شركة مصافي الوسط، هيثم إبراهيم محسن، على أعمال الصيانة السنوية لوحدتي التقطير الفراغي وأكسدة الإسفلت رقم 3 .

واطلع  المدير العام على سير أعمال الصيانة السنوية الجارية لوحدتي التقطير الفراغي وأكسدة الإسفلت رقم 3 ، والتي بدأ العمل فيها في الأيام الماضية)، مشدداً على (ضرورة الإسراع وبذل جهود مضاعفة من أجل إنجاز الأعمال، وعودة الوحدة الى مرحلة التشغيل والإنتاج)، من جانب آخر أكد مسؤول الصيانة السنوية للمدير العام ان (أعمال الصيانة تجري بإنسيابية عالية وبوتيرة متصاعدة بفضل دعم الإدارة، وبجهود العاملين)، واشار الى ان (الصيانة ستنتهي وفق ما مخطط لها).


مشاهدات 513
أضيف 2024/03/19 - 3:48 PM
آخر تحديث 2024/10/18 - 7:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 267 الشهر 8232 الكلي 10037955
الوقت الآن
الأحد 2024/10/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير