الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة تتابع الخدمات الطبية المقدّمة لمرضى الأورام

بواسطة azzaman

الموسوي: عوامل بيئية وثقافية وراء إصابة الأطفـال بسوء التغذيـة

الصحة تتابع الخدمات الطبية المقدّمة لمرضى الأورام

بغداد - هدى ابراهيم

اطلع وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، خلال زيارة تفقدية، على خدمات مستشفى الامل لعلاج الاورام في بغداد، ومتابعة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحسناوي، اجرى جولة ميدانية في اروقة المستشفى شملت الاقسام التشخيصية والعلاجية، وتحدث مع عدد من المرضى عن مراحل علاجهم واحتياجاتهم).

أولويات البرنامج

وشدد الحسناوي خلال اجتماعه مع ادارة المستشفى على (ضرورة ان يقدم كل الاهتمام بمرضى الاورام ضمن اولويات البرنامج الوزاري، بتوفير الادوية السرطانية وافتتاح عدد من مراكز علاج الاورام). من جانبه، تابع الوكيل الإداري للوزارة، خميس السعد، نسب الإنجاز لحملة التأهيل في مستشفى أبي غريب العام. وقال البيان انه (تنفيذاً لأولويات البرنامج الحكومي المتعلقة بإنجاز وتطوير المشاريع الصحية استناداً الى توجيهات وزير الصحة، اجرى السعد جولة ميدانية برفقة مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ، وائل كامل الكبيسي، للاطلاع على نسب الإنجاز لحملة التأهيل في مستشفى أبي غريب العام، وسير العمل في ردهات المستشفى والطوارئ، لمتابعة الواقع الصحي وتقديم أفضل الخدمات للمرضى). على صعيد متصل، افرزت احداث وظروف المجتمعة الصحية والاقتصادية نفسياً وصحياً ومادياً على المواطنين، ومنها توفير التغذية اللازمة للطفل. واثرت الظروف القهرية على عدد كبير من الاطفال بتعرضهم لشتى انواع الامراض، ومنها سوء التغذية. وقال مدير مستشفى الطفل المركزي التعليمي في تصريح امس ان (المستشفى اعتمد علاج امراض سوء التغذية منذ عام 2009 داخل المركز التدريبي لطلبة زمالة التغذية للاطفال حتى عمر خمس سنوات، حسب النظام الخاص بالاطفال القادمين من بغداد والمحافظات)، واوضحت مسؤولة ردهة التأهيل التغذوي في المستشفى، لمياء عمران الموسوي، انه (من اهم اسباب هذه الامراض هي بيئية وصحية تتعلق بعدد افراد الاسرة، وفقدان التعليم والثقافة الصحية لدى الاهل)، مشيرة الى (انتشار ظاهرة ضعف المناعة والهزال الشديد والتقزم لدى الاطفال بالاونة الاخيرة، وكذلك ظهور الالتهابات المتكررة وبنسب عالية، وهي من اسوء الامراض التي قد يتعرض لها الطفل في مراحل نوه الاولى).

سوء تغذية

واضافت الموسوي انه (يتم فحص الاطفال المصابين بسوء التغذية في المستشفى، وتقديم الخدمات الصحية لتحسين المستوى الصحي للطفل وتعزيز النمو لديه حسب الطول والوزن)، مبينة ان (الحالات التي تم علاجها مؤخراً لطفلة ذات شهرين تعاني الاسهال المزمن الشديد منذ الولادة، بعد اجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وتشخيص حالتها التي تماثلت الطفلة للشفاء بعد مدة)، واردفت بالقول ان (المستشفى يعالج الطفل ضمن مدد تتراوح من ثلاثة الى ستة اشهر، لحين بلوغ السنة)، مؤكدة ان (التركيبات الطبية لامراض حساسية الحليب وصلت نسبة الشفاء فيها الى 95 بالمئة).

على صعيد متصل اجرى فريق طبي مشترك متخصص بجراحة الصدر والاوعية الدموية برئاسة سعدون العبيدي في مستشفى سعودي عملية جراحية معقدة ومميزة لاستئصال ورم كبير اسفل المريء واعادة ربط المعدة بالمريء لمريض يعاني من الم شديد وانتفاخ وصعوبة في الاكل واجريت له كافة الفحوصات الطبية اللازمة وادخل المريض الى صالة العمليات تكللت العملية بالنجاح حيث تم  استئصال الورم من أسفل المريء من خلال فتح الصدر والبطن في آن واحد واستئصال جزء كبير من المريء والمعدة مع إعادة ربط المعدة بأعلى المريء واستغرقت العملية ثماني ساعات متواصلة وتكمن الصعوبة في العملية بسبب وجود التصاقات ناتجة عن عملية سابقة والمريض بحالة صحية جيدة.


مشاهدات 499
أضيف 2024/03/22 - 10:42 PM
آخر تحديث 2024/10/19 - 8:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 53 الشهر 8018 الكلي 10037741
الوقت الآن
الأحد 2024/10/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير